2011/11/29

"شاعر الطف" مسابقة تطلقها قناة العهد الفضائية للشعر العربي الفصيح

"شاعر الطف" مسابقة تطلقها قناة العهد الفضائية للشعر العربي الفصيح



وكالة أنباء الشعر - العراق
ضمن توجهها الثقافي الملتزم وإيمانها بالدور الرسالي الذي اختطه سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام وحرصها على المشاركة في ذكراه العطرة تعلن قناة العهد الفضائية إطلاق مسابقتها السنوية (شاعر الطف) المخصّصة للشعر العربي الفصيح الذي يمجّد مأثرة الشهادة ويستلهم مضامينها من واقعة الطف وملحمتها الإنسانية الكبرى التي أعطت للإباء معناه وللفداء مغزاه وللثورة على الظلم  فلسفتها.
 وفي دورتها الأولى التي ستعرض مجرياتها على شاشة العهد خلال شهر محرم الحرام على مدى خمس عشرة حلقة. سيتبارى فرسان الشعر العربي الفصيح بمختلف أشكاله التي سيكون الشاعر حرا باختيار قصيدته التي يشارك بها في المسابقة.
شروط المشاركة:
1.أن يكون النص مكتوبا باللغة العربية الفصحى حصرا.
2.أن يكون النص جديدا ولم يسبق للشاعر أن فاز به في مسابقة شعرية أخرى.
3.أن يتحدد عدد أبيات القصيدة بـ (10 ـ 20) بيتا للقصيدة العمودية، وبما لايزيد عن صفحتين لقصيدة التفعيلة أو قصيدة النثر.
4.أن يقدم الشعراء قصائدهم في موعد أقصاه 29 ذي الحجة 1432 الموافق 26 تشرين الثاني 2011 ، وما يصل بعد هذا التاريخ سيعتذر عن إشراكه في المسابقة.
5.أن يرفق الشعراء قصائدهم بسيرة ذاتية وصورة شخصية فضلا عن عنوان الشاعر الإلكتروني ورقم هاتفه.
استحقاقات المشاركة:
1.تمنح قناة العهد الفضائية الفائز بلقب (شاعر الطف) جائزة مالية مجزية فضلا عن درع خاص يحمل اسم الشاعر وتاريخ الدورة التي فاز فيها.
2.يمنح الشعراء المرشحون للمنافسة شهادة تقديرية عن المشاركة سواء أفازت نصوصهم أم لم تفز.
3.تتكفل قناة العهد الفضائية تكاليف سفر الشعراء من خارج العاصمة بغداد الذين تترشح نصوصهم للمنافسة، وتتولى إقامتهم أثناء تسجيل حلقات خاصة بالمسابقة ضمن جدول تحدده قناة العهد الفضائية، ويبلغ المرشحون به لتسهيل مشاركتهم.
آلية الترشيح للتنافس واختيار الفائز:
1.تسمي إدارة قناة العهد الفضائية مقررا للجائزة من المتخصصين والمؤهلين في مجال الشعر علميا وعمليا، وتكلفه بتولي الأمور التنظيمية ومتابعة مجريات العمل وفحص النصوص المقدمة وبيان صلاحيتها موضوعيا وفنيا، على وفق سياقات منهجية.
2.يتولى مقرر الجائزة إحالة النصوص الصالحة المقدمة للمسابقة على لجنة تحكيم من الأكاديميين والخبراء المعروفين بقدرتهم وكفاءتهم لاختيار النصوص وترشيحها للتنافس، مع مراعاة السرية وعدم كشف الأسماء لضمان المصداقية والدقة في الاختيار.
3.تبلغ قناة العهد، بوصفها الجهة المانحة للجائزة، الشعراء الذين تترشح نصوصهم للتنافس بمواعيد قدومهم لتسجيل قصائدهم تلفزيونيا بحضور لجنة التحكيم، التي ستقدم تصوراتها النقدية بشأن النص وقدرة الشاعر على تقديمه.
4.يمنح أعضاء لجنة التحكيم تقويماتهم النهائية بشكل فردي وسري، ويسلمونها إلى مقرر الجائزة الذي يجتمع مع لجنة التحكيم بعد الانتهاء من الاستماع لجميع الشعراء المرشحين، لتتوصل اللجنة مجتمعة إلى قرارها النهائي.
5.يحق للجنة التحكيم منح لقب (شاعر الطف) لشاعر واحد أو أكثر في ضوء مستويات الشعراء المتنافسين ونوعية نصوصهم وقدرة كل شاعر على قراءة قصيدته وبراعته في الأداء.
قناة العهد الفضائية تدعو الشعراء المبدعين من الراغبين في المشاركة بهذه المسابقة لتقديم نصوصهم بشكل مباشر إلى قسم العلاقات في بناية الفضائية (الكرادة ـ حي الوحدة ـ شارع 42) أو إرسالها على العنوان الإلكتروني الخاص بالمسابقة ( altaf@alahad.tv.iq  ). مع أمنياتها للجميع بالتوفيق والفوز بهذا اللقب السامي.

ليست هناك تعليقات: